الثلاثاء، 1 يناير 2013

مفاهيم هامة


أنماط التعلم


نمط التعلم هو الطريقة التي يوظفها الطالب في اكتساب المعرفة، و كل طالب له طريقته المميزة في التعلم ، و أنماط التعلم تختلف من طالب إلى آخر مثل اختلاف بصمات الأصابع تمامًا . 
 
نموذج vak لأنماط التعلم
من أهم الدراسات في هذا المجال وهو باختصار طريقة تعلم الأفراد وفق الحواس(بصري،سمعي،حركي)وطبقا لهذا النموذج فان أغلب المتعلمين بصريين، ويشكلون 65%والسمعيين يشكلون30%والحركيين 5%.
فلكل واحد منا له نمطه الخاص به ويفضل هذا النمط وبعض المتعلمين لديهم مزيجا من هذه الأنماط المختلفة بحيث يتم التنسيق فيما بينها.
 
التكنولوجيا وأنماط التعلم.
يقع عاتق تعليم الابناء على المعلمين في المدارس والآباء في المنازل من أجل تعزيز استخدام أجهزة الكمبيوتر وتعليم أبنائهم ، وتطوير المهارات الحاسوبية الهامة.  ولكن يجب علينا أن ننظر إذا كانت التكنولوجيا تلبي احتياجات مختلف أنماط التعلم؟
 
الذكاءات المتعددة
الذكاء هو : قدرة فطرية عامة يولد الانسان مزود بها وتستمر معه طول حياته
*تعتبر نظرية الذكاءات المتعددة من النظريات التربوية الهامة؛ والتي تعتبر قديمة نسبيا حيث توصل لها العالم "هاورد جاردنر" تعدت النظرية حيزها النظري لتنزل فعليا ساحة التطبيق، ويعمل عليها الباحثون في كل ميدان ليستفيدوا منها -تجريبيا وتطبيقيا- أقصى استفادة في تنمية الطفل سواء في الأسرة أو في المدارس.
 
*يقترح "جاردنر" صاحب نظرية الذكاءات المتعددة أن كل فرد يمتلك توليفة فريدة من ثمانية أنواع من الذكاءات تتداخل جميعا في الحياة اليومية، وتكون قابلة للتنمية بما يحقق العدالة بين الناس في منحهم طرقا مختلفة للتعلم، فيفسح الطريق أمام تميزهم وتفردهم الذي حباهم به الله.
أنواع الذكاءات
الذكاء اللغوي
الذكاء المنطقي الرياضي
الذكاء الشخصي
الذكاء الاجتماعي
الذكاء الموسيقي
الذكاء الجسمي والحركي
الذكاء الطبيعي
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق